مقدمة العدد الرابع عشر
يضم هذا العدد ثلاث عشرة دراسة ، تنتمي إلى حقلي الدراسات الأدبية والدراسات الإسلامية والفلسفية قديمًا وحديثًا .
جاء بحث الدكتور أمحمد الحاج القواس (الجزائر) طرحا لظاهرة الغموض في الأدب الصوفي محرضات وتجليات جماليات . وللدراسات السردية حضورٌ مميز في هذا العدد ، فثمة دراستان علميتان تسلطان الضوء على ظاهرتي المفارقة الزمنية وسيميائية المكان ، حيث عُنيت الباحثة رند الشريهي (السعودية) بدراسة المفارقة الزمنية في رواية “القندس” للروائي السعودي محمد حسين علوان من خلال تقنيتي الاسترجاع والاستباق،على حين شُغلت الباحثة هاجر الدخيل (السعودية) بسيميائية المكان متخذة من رواية “طشّاري” للروائية العراقية المهاجرة مدونة تطبيقية.
ويعرض د.أحمد عطية (مصر) لعدد من قضايا المخطوط العربي مسلطا الضوء على ثلاث منها ،تتعلق بـ “النِّساخة والمسودة والمبيضة والإبرازة”. وينهض الباحث وليد مسعود منصور(مصر) لصفات الألوهية في العهد القديم مركزا على ملمحي الاضطراب والتنزيه ، ويتصدى د.سلطان العرابي (السعودية) لأدلة الرازي العقلية في القول بالجبر ناقدا إياها .
كما يضم العدد أربع دراسات إسلامية ، حيث تطرح ثنتان منها لقضايا تتعلق بفقه الواقع من منظور مقارن ، حبث يعرض الباحث عبد العزيز الحربي (السعودية) مبدأ التناسب بين العقوبة والجريمة في الفقه الإسلامي والنظام السعودي من منظور مقارن.
وتأتى دراسة د. إيمان أحمد خليل (الإمارات العربية المتحدة) امتدادًا للدراسة السابقة ، فتعرض لبعض صور المعاملات الربوية المعاصرة وموقف المجامع الفقهية حيالها اتفاقًا واختلافًا ، ويتناول الباحث عبد العزيز بن خليل سليم الحربي (السعودية) مبدأ التناسب بين العقوبة والجريمة في الفقه الإسلامي والنظام السعودي من منظور مقارن، ومن المنطلق ذاته يكشف الباحث عبد الرحمن المطيري(السعودية) للرقابة القضائية على المرافق العامة داخل المملكة.كما يكشف الباحث محمد العمري(السعودية) النقاب عن جهود الإمام البيهقي في نشر الدعوة الإسلامية والدعوة إليها نشأة وتحصيلا ومنهجا ومنجزا ، وتعقد د.سعاد الإسكندراني بين الفتوى قديما وحديثا.
وتعرض الباحثة نادية العسيري لاستخدام التقنيات الحديثة في التعليم وآثارها الإيجابية والسلبية من وجهة نظر القائمات بالتدريس. وللدكتورة مايسة زيدان (مصر) دراسة تعالج المشهد الافتتاحي في المسرح الشعري عند صلاح عبد الصبور مظهرة اختلاف الآليات وتنوع الأنماط استجابة للمضمون والغايات الفنية المبتغاة. ويختم العدد بدراسة للدكتورة شرين جلال محمد أحمد (مصر) تتناول فيها ثنائية الحياة والموت بوصفها واحدة من أهم التيمات الرئيسة في إبداع مسرح سارة كين ، معالجة إياها بطرق مختلفة ، متخذة من ” مسرحية ذهان 4.48 نموذجا “مجال تطبيق.
هذا جل ما لدينا نقدمه راضين ، تحدونا رغباتٌ صادقات للارتقاء بالبحث العلمي والمهمومين بقضاياه .
أ.د أيمن ميدان