ظاهرة الغموض وجمالياته في الأدب الصوفي



د. أمحمد الحاج لقواس
مخبر نظرية اللغة الوظيفية
جامعة الشلف / الجزائر

ملخّص المقال بالعربية:

            ينجم الغموض في الأدب الصوفي ، كون أنّ الصوفيين يعتمدون في تعابيرهم على الرمز والإشارة والكناية والتلميح والتعريض ، خاصّة وأنّ الصوفيين يقرّون بأنّ العبارة غير قادرة على احتواء مضامينهم ، ويقولون : ضاق اللفظ واتسع المعنى.

     كما هو معلوم أنّ الأدب العربي قديما كانت فيه ظاهرة الغموض عيب ، بينما الغموض في عصرنا يعتبر ظاهرة جمالية من شأنها جذب المتلقي وأسره وإعمال فكره .     

ومعلوم أيضا أنّ الصوفيين ينتقلون من مقام إلى مقام ، ومن حال إلى حال ، وهم في هذا وذاك تبدو لهم حالات ومواقف يعجزون عن وصفها ، فتحدث الغرابة ، والعقل هنا يصاب بالصدمة والاندهاش والعجز والانغلاق ، فالغموض ظاهرة أدبية  تحدث حين يقفز الأديب على ما هو غير معتاد في استعمال اللغة .

  ملخّص باللغة الفرنسية:

L’ambiguïté se produit dans une littérature mystique dans la mesure où les soufis préfèrent s’exprimer  par la voie des symboles, des paraboles, et des connotations, surtout que ces soufis déclarent que la parole en  elle-même n’a pas les moyens de  contenir leurs dires, d’où leur fameux dicton  « la parole se rétrécit et le sens s’élargit »Dans la littérature arabe classique l’ambiguïté était perçue comme une faille.

Tandis qu’à notre époque elle est perçue plutôt comme un phénomène d’une portée esthétique. Les soufis se distinguent par leur langage qui décrit des situations et des contextes propres à eux

تحميل البحث:

إضغط هنا للقراءة وتحميل البحث PDF على جهازك

قراءة البحث:

3 تعليقات

  • محمد عادل توفيق

    رجاء من سيادة المبدع والفنان العاشق للأندلس والأدب العربي معالي الأستاذ الدكتور أيمن ميدان، وهيئة التحرير المحترمة رفع الأعداد السابقة على الإنترنت وإتاحة تحميلها، مع إعادة طبع الأعداد السابقة في مجلد ورفعه على النت وتوزيعه من خلال منفذ الأهرام مثلا ليعم بقاع مصر ويسهل شراءه

    • Mohammad Ayman

      أهلا وسهلا بحضرتك على موقع مجلة الأندلس
      سيتم رفع الأعداد القديمة قريبا، ويمكنك طلب الأعداد الجديدة لتصلك من خلال الشحن لأي مكان في العالم

    • حنين

      مساء الخير
      لدي استفساران
      الأول: أين نرسل نسخ البحث الورقية والإلكترونية؟
      الثاني: هل تتقضى المجلة مبلغ مالي لنشر الأبحاث؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *